الاستيطان

الاستيطان – الاقامة الدائمة (ILR)

فئات معينة من الهجرة تسمح للفرد بالتقدم أخيرًا بطلب للاستيطان، والمعروف كإذن غير محدود بالبقاء (ILR) بعد قضاء فترة زمنية محددة (إذن محدود) في المملكة المتحدة. وتختلف الفترة الزمنية التي يتم قضاءها في المملكة المتحدة قبل التقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة وفقًا لفئة الهجرة. وفيما يلي توضيح للحدود الزمنية المختلفة.

الفئة

الونت اللازم للحصول على الإنامة الدائمة

الزواج  والأنران غير المتزوجين والأنران المثليين الذين تندموا بالطلب في أو نبل 8 يوليو 2012.

عامين

اتفانية اننره وهيئة الطيران الأوربي (ECAA) - أصحاب الأعمال الحرة وبرنامج المهاجرين المهرة (HSMP)

4 أعوام

الفنانون والأنران المثليين والمؤلفون الموسينيون وبرنامج المهاجرين المهرة (HSMP) والمخترعون والمستثمرون والزواج والممثلون الوحيدين، الفئة 1 (جميع الفئات) والفئة 2، حاملي تصاريح العمل والأنران غير المتزوجين والمؤلفين ومواطنو الاتحاد الأوروبي (وأفراد الأسرة) المنيمون في المملكة المتحدة

5 أعوام

الإنامة الشرعية المتواصلة

10 أعوام

الإنامة غير الشرعية (مزيج من الإنامة الشرعية وغير الشرعية)

20 عام


يعتبر في الوقت الحالي شرطًا قانونيٍا للأشخاص الذين يرغبون في أن يقطنوا في المملكة المتحدة بصفة دائمة أن يخضعوا لاختبار " الحياة في المملكة المتحدة" لإظهار أنهم مندمجين تمامًا في المجتمع البريطاني. وهناك أشخاص معينين معفيين من هذا الشرط، والقائمة الكاملة متوفرة على موقع وكالة الحدود البريطانية على شبكة الانترنت. ومن بين هؤلاء الأشخاص المعفيين: الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 65 عامًا والأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية بدنية أو عقلية قد تعوقهم من إجراء الاختبار وضحايا العنف المنزلي.

وإذا تم منح الفرد إذن غير محدود بالبقاء، فلن يخضع بعد ذلك لأي قوانين أو حدود من قوانين أو حدود الهجرة أو قيود زمنية متعلقة بالعمل أو التجارة. حيث تقوم المملكة المتحدة حاليًا بدراسة مكان إقامة الأفراد. ومع ذلك، يجب ألا يقضوا أكثر من عامين خارج المملكة المتحدة. وفي حال استيفاء الفرد لكافة شروط الإقامة، فمن الطبيعي أن يقوم بالتقدم بطلب للحصول على الجنسية بعد 12 شهرًا من منحه إذن غير محدود بالبقاء.

الطلبات خارج قوانين الهجرة

يمكن التقدم بطلبات الإذن غير المحدود بالبقاء (ILR) خارج قوانين الهجرة. وهذا ينطبق على نحو أكثر شيوعًا عندما يكون الفرد مؤهلًا بموجب سياسة وزارة الداخلية أو بموجب امتياز. كما يمكن أن ينطبق إذا تم تقديم الطلب لأسباب إنسانية.

عودة المقيمون

المقيم العائد هو الشخص الذي لديه وضع استيطان شرعي لكنه قد غادر المملكة المتحدة لعامين أو أقل ويعود الآن للعيش في المملكة المتحدة بصفة دائمة. وفي حال زادت الفترة الزمنية التي قضاها ذلك الشخص خارج المملكة المتحدة، فيجب عليه إثبات أنه قد عاش في المملكة المتحدة لمعظم فترة حياته أو إثبات أنه لديه روابط أسرية قوية هناك.

x

Settlement

Certain categories of immigration permit an individual to eventually apply for settlement, known as indefinite leave to remain (ILR), after completing a specified amount of time (limited leave) in the UK. The period of time spent in the UK before being able to apply for permanent residence differs according to the immigration category. The varying time limits are illustrated below:

settlement
 
Category Time needed for permanent residency
Marriage, unmarried partners and civil partners who applied on 8 July 2012 or before 2 years
ECAA Ankara Agreement – self-employed person, HSMP 4 years
Artists, civil partners composers, HSMP, innovators, investors, marriage, sole representatives, Tier 1 (all categories), Tier 2, work permit holders, unmarried partners, writers and EU nationals (and family members) who reside in the UK 5 years
Continuous lawful stay 10 years
Unlawful stay (or a combination of lawful and unlawful stay) 20 years

It is now a legal requirement that people who wish to settle in the UK on a permanent basis must take the “life in the UK” test to show that they are fully integrated into British society. Certain people are exempt from this requirement.Examples of those exempt include: those over 65, people with long-term physical or mental health problems that prevent them from being tested, and victims of domestic violence.
If granted indefinite leave to remain, the individual will no longer be subject to any immigration rules, limits or time restrictions regarding work or business. The UK is now considered the individual’s place of residence. However, they must not spend more than two years outside of the UK. If the individual has met all the residency requirements, it is normal procedure to apply for naturalisation 12 months after being granted indefinite leave to remain.

Applications Outside of the Immigration Rules

ILR applications can also be made outside of the Immigration Rules. This most commonly applies when the individual qualifies under a Home Office policy or concession. It also applies if the application is made on compassionate grounds.

Returning Residents

A returning resident is someone who has settlement status but has left the UK for two years or less and is now returning to live in the UK on a permanent basis. If the time spent outside of the UK exceeds two years, the individual will need to demonstrate that they have lived in the UK for most of their life or have strong family ties there.