العائلة

أفراد أسرة الأشخاص المستوطنين أو المواطنين البريطانيين
يمكن لمواطني البلدان الأخرى البقاء في أو القدوم إلى المملكة المتحدة مثل الأطفال أو الأقران أو كبار السن التابعين للأشخاص المقيمين بالفعل في المملكة المتحدة.


في 9 يوليو 2012 دخل حيز التنفيذ لوائح جديدة للهجرة والتي غيرت طول الفترة الزمنية التي يجب على أعضاء الأسرة قضاءها في المملكة المتحدة قبل أن يتمكنوا من التقدم بطلب للحصول على الاستيطان. وهذا ينطبق على أقران أولئك الذين هم: مواطنين بريطانيين والمستقرين في المملكة المتحدة والذين يعيشون في المملكة المتحدة كلاجئين أو يخضعون للحماية الإنسانية أو يعملون في المملكة المتحدة بموجب معايير قائمة على النقاط.

إذا قام شخص بتقديم طلب للقدوم أو الإقامة في المملكة المتحدة في أو بعد 9 يوليو 2012 وتم قبول طلبه، فيجب عليه البقاء في المملكة المتحدة لمدة خمس سنوات قبل أن يكون مؤهلًا للاستيطان في البلاد. وسوف يتم منح الإذن بالدخول في البداية لسنتين ونصف. وبعد هذه الفترة يجوز للفرد التقدم بطلب لفترة أخرى بنفس المدة.


في حال عدم استيفاء مقدم الطلب لشروط فترة الخمس سنوات على النحو المبين أعلاه، فقد يكون مؤهلًا للاستيطان بعد عشر سنوات إذا مُنِح الإذن في البداية للبقاء نظرًا لظروف عائلية أو لظروف خاصة أو استثنائية.

وإذا كنت قريبًا من أحد مواطني المنطقة الاقتصادية الأوربية (EEA)، فُيرجى زيارة صفحاتنا المتعلقة بقانون الاتحاد الأوربي.

الأقران
يجوز لأي فرد التقدم بطلب للحصول على حق الإقامة في المملكة المتحدة بقصد الاستيطان في البلاد في حال وجود زوجه أو زوجته أو قرينه المثلي أو خطيبه (خطيبته) المثلي المُزمع أو القرين المثلي/غير المتزوج المستوطن حاليًا أو المتقدم بطلب للاستيطان في المملكة المتحدة.


ويتعين على الخطيب (الخطيبة) المثلي الُمزمع لشخص يعيش أو يتقدم بطلب للعيش في المملكة المتحدة الحصول على موافقة للدخول أو الإقامة في المملكة المتحدة بقصد الإقامة في البلاد مثل الزوج أو الزوجة أو القرين المثلي أو الخطيب (الخطيبة) المثلي المُزمع أو القرين المثلي/غير المتزوج من الشخص الآخر.

الأطفال
بشكل عام لا يمكن للأطفال العيش في المملكة المتحدة إذا كان أحد والديهم يعيش في بلد آخر. إلا أن هناك استثناءات لهذا عندما يكون أحد الوالدين المقيمين في المملكة المتحدة مسئولًا بمفرده عن الطفل أو يكون قادرًا على إثبات أن هناك أسباب جدية تدعو لعدم انفصاله عن الطفل. وهذا عادة ينطبق عندما:
· يكون الوالد الذي يعيش أو القادم للعيش في المملكة المتحدة مسؤولًا بمفرده عن الطفل أو
· يكون أحد والدي الطفل ميتًا وإما يعيش الوالد الذي على قيد الحياة في المملكة المتحدة أو قادمًا للعيش فيها.
وفي هذا السياق، يحدد ويشمل مصطلح "أحد الوالدين" كلًا من زوج الأب وزوجة الأم والآباء بالتبني.

من هو الطفل؟
يجب عند التقدم بطلبهم أن يكون عمر الطفل أقل من 18 عامًا. ومن الضروري أيضًا أن يثبتوا أنهم لديهم مستوى من الاعتماد على الشخص المستوطن أو المتقدم بطلب للاستيطان في المملكة المتحدة. ولكي يكون الأطفال مؤهلين، يجب ألا يكونوا متزوجين أو منخرطين في قران مثلي ويجب أن يكون مقر إقامة الوالدين كاف لهم أنفسهم وللطفل للعيش بدون الحاجة إلى لخزانة الدولة.


سيتم منح إذن مؤقت لمدة أقصاها عامين لأحد الوالدين الذي يتعين عليه العيش في المملكة المتحدة لرعاية الطفل. وسيتم منح الطفل المتقدم بالطلب مدة الإقامة نفسها الممنوحة لأحد الوالدين. وبالإضافة إلى ذلك، في حال دخول الأطفال إلى المملكة المتحدة مع قرين لأحد والديهم، فسيتم عادة منحهم المدة نفسها الممنوحة للقرين (بحد أقصى ستة أشهر).

الطفل المُتَبنى
يشمل تعريف الطفل أيضًا الطفل المُتبنى طالما تم إجراء أمر التبني الأجنبي في بلد على "القائمة المحددة" ومُتضمن في أمر التبني (تحديد التبني بالخارج) لعام 1973. فالطفل الذي تم تبينه في مثل هذا البلد سوف يتم منحه عادة إذن بالبقاء في المملكة المتحدة بشكل دائم إذا كان كلا والديه مستوطنين في المملكة المتحدة أو إذا كان أحد الوالدين الذي يتطلع إلى دخول المملكة المتحدة هو المسؤول وحده عن الطفل.

أحد والدي الطفل المقيم في المملكة المتحدة
يمكن لأحد الوالدين للطفل المقيم في المملكة المتحدة القدوم إلى المملكة المتحدة إذا تم استيفاء شروط معينة.
فيجب أن يكون أحد الوالدين والدًا لطفل:
· عمره أقل من 18 عامًا عند تقدمهم بطلب للحصول على التأشيرة أو
· مواطن بريطاني أو مستوطن في البلاد.
يتعين على هؤلاء المتقدمين بالطلب أن يكونوا مسؤولين وحدهم عن الطفل وألا يكون أحد والدي الطفل المقيم في المملكة المتحدة قرينًا لأحد منهم.

الأقارب كبار السن
يمكن لكبار السن التقدم بطلب للانضمام إلى شخص في المملكة المتحدة إذا كانوا معتمدين بالكامل/بشكل أساسي ماليًا على القريب المستوطن في المملكة المتحدة. ولكي يكونوا مؤهلين لذلك،يجب ألا يكون لهم أقارب آخرين وثيقي الصلة بهم في بلدهم يمكن أن يعولوهم ويجب أن يكونوا معتمدين كلية على الشخص المستوطن في المملكة المتحدة.

ويتعين على الشخص المستوطن في المملكة المتحدة الذي يرغبون في الإقامة معه أن يكون شاغلًا لمحل إقامة وحده أو يملكه بالكامل ويجب على القريب كبير السن ألا يطلب المساعدة من خزانة الدولة. ويتعين على هؤلاء الذين يرغبون في الاستيطان في المملكة المتحدة في إطار هذه الفئة أن:
· يكون الوالدين أرامل وتتراوح أعمارهم من 65 فأكثر أو
· يسافر الوالدين أو الأجداد معًا إذا كان سن أحدهم يتراوح بين 65 عامًا فأكثر.

ويمكن للأطفال والأشقاء والأعمام والعمات الذين تتجاوز أعمارهم سن 18 وكذلك الآباء والأجداد الذين تقل أعمارهم عن سن 65 طلب الاستيطان في ظروف استثنائية بشرط استيفائهم للمعايير المذكورة أعلاه.

لم شمل الأسرة
يمكن لطالبي اللجوء التقدم بطلب لأفراد الأسرة للدخول إلى المملكة المتحدة بموجب برنامج لم شمل الأسرة إذا كانوا منفصلين، وفي بعض الظروف، يمكن منحهم الإذن نظرًا لظروف إنسانية. ويتعين على أفراد الأسرة هؤلاء أن يكونوا جزء من وحدة الأسرة قبل الانفصال عنها (على سبيل المثال: الزوجين والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا).

x

Families and Partners

Nationals of other countries can remain in or come to the UK as the children, partners, or elderly dependants of people who are already in the UK.

On 9 July 2012, new immigration regulations came into force that altered the length of time that family members must have been in the UK before they can apply for settlement. This applies to the partners of those who are: British citizens, settled in the UK, living in the UK as a refugee or under humanitarian protection, or working in the UK under points-based criteria.

If an individual submitted an application to come to or stay in the UK on or after 9 July 2012 and was successful, they will need to remain in the UK for five years before they are eligible to settle in the country. Leave to enter will initially be given for two and a half years. After this period, the individual may apply for another period of the same length.

If the applicant does not meet the requirements for the five-year route as outlined above, they may be eligible for settlement after ten years if they were initially given permission to stay due to family, private or exceptional circumstances.

If you are a relative of an EEA national, please visit our EU LAW pages

Partners

An individual may apply for the right to enter or stay in the UK with the intention to settle in the country if their husband, wife, civil partner, fiancé(e)/proposed civil partner, or unmarried/same sex partner is currently settled or applying to settle in the UK.

A fiancé(e) or proposed civil partner of someone who is living or applying to live in the UK must obtain consent to enter or stay in the UK with the intention to stay in the country as the husband, wife, civil partner, fiancé(e)/proposed civil partner, or unmarried/same sex partner of the other person.

family visaChildren

In general, children cannot live in the UK if one of their parents is living in another country. There are exceptions to this when the parent residing in the UK is solely responsible for the child or is able to show that there are serious reasons why they should not be separated from the child. This usually applies when:

In this context, the term ‘parent’ is broadly defined and includes both stepparents and adoptive parents.


Who is a Child?

At the time of their application, a child must be under the age of 18. It is also necessary to demonstrate that they have a level of dependency on the person who is settled or in the process of applying to settle in the UK. To qualify, they cannot be married or in a civil partnership and the parent’s residence must be sufficient for both themselves and the child to live in without the need for public funding.  

Temporary permission will be granted for a maximum of two years to a parent who has to live in the UK to care for a child. The child making the application will be granted the same length of stay as their parent. In addition, if they are entering the UK with a partner of one of their parents, they will normally be granted the same period as the partner (up to a maximum of six months).

children

Adopted Children

Adopted children are also included in this definition of a child, as long as the foreign adoption order was made in a country on the ‘designated list’ and is included in the Adoption (Designation of Overseas Adoptions) Order 1973. A child who was adopted in such a country will usually be given permission to stay in the UK permanently if both their parents are settled in the UK or if the parent looking to enter the UK has sole responsibility for the child. 

Parent of a Child in the UK

The parent of a child in the UK can come to the UK if certain requirements are met. They must be the parent of a child who:

Such applicants must be solely responsible for the child, or the child’s parent in the UK must not be their partner.

Elderly Relatives

Elderly people can apply to join a person living in the UK if they are wholly/mainly financially dependent on the settled relative. To qualify, they must have no other close relatives in their own country that could support them; they must be solely dependent on the settled person.

The settled person with whom they wish to stay must solely occupy or fully own the accommodation; the elderly relative must not require the assistance of public funding. Those looking to settle in the UK under this category must be:

Children, siblings, uncles and aunts who are above the age of 18, as well as parents and grandparents who are under 65, may be able to request settlement in exceptional circumstances but must satisfy the criteria above.

Family Reunions

Asylum seekers can apply for family members to enter the UK under the Family Reunion Programme if they have been separated; in some circumstances, they may be given leave due to compassionate circumstances. Such family members must have been part of the family unit before they were split up (e.g. spouses and children under 18).