العائلة

أفراد أسرة الأشخاص المستوطنين أو المواطنين البريطانيين
يمكن لمواطني البلدان الأخرى البقاء في أو القدوم إلى المملكة المتحدة مثل الأطفال أو الأقران أو كبار السن التابعين للأشخاص المقيمين بالفعل في المملكة المتحدة.


في 9 يوليو 2012 دخل حيز التنفيذ لوائح جديدة للهجرة والتي غيرت طول الفترة الزمنية التي يجب على أعضاء الأسرة قضاءها في المملكة المتحدة قبل أن يتمكنوا من التقدم بطلب للحصول على الاستيطان. وهذا ينطبق على أقران أولئك الذين هم: مواطنين بريطانيين والمستقرين في المملكة المتحدة والذين يعيشون في المملكة المتحدة كلاجئين أو يخضعون للحماية الإنسانية أو يعملون في المملكة المتحدة بموجب معايير قائمة على النقاط.

إذا قام شخص بتقديم طلب للقدوم أو الإقامة في المملكة المتحدة في أو بعد 9 يوليو 2012 وتم قبول طلبه، فيجب عليه البقاء في المملكة المتحدة لمدة خمس سنوات قبل أن يكون مؤهلًا للاستيطان في البلاد. وسوف يتم منح الإذن بالدخول في البداية لسنتين ونصف. وبعد هذه الفترة يجوز للفرد التقدم بطلب لفترة أخرى بنفس المدة.


في حال عدم استيفاء مقدم الطلب لشروط فترة الخمس سنوات على النحو المبين أعلاه، فقد يكون مؤهلًا للاستيطان بعد عشر سنوات إذا مُنِح الإذن في البداية للبقاء نظرًا لظروف عائلية أو لظروف خاصة أو استثنائية.

وإذا كنت قريبًا من أحد مواطني المنطقة الاقتصادية الأوربية (EEA)، فُيرجى زيارة صفحاتنا المتعلقة بقانون الاتحاد الأوربي.

الأقران
يجوز لأي فرد التقدم بطلب للحصول على حق الإقامة في المملكة المتحدة بقصد الاستيطان في البلاد في حال وجود زوجه أو زوجته أو قرينه المثلي أو خطيبه (خطيبته) المثلي المُزمع أو القرين المثلي/غير المتزوج المستوطن حاليًا أو المتقدم بطلب للاستيطان في المملكة المتحدة.


ويتعين على الخطيب (الخطيبة) المثلي الُمزمع لشخص يعيش أو يتقدم بطلب للعيش في المملكة المتحدة الحصول على موافقة للدخول أو الإقامة في المملكة المتحدة بقصد الإقامة في البلاد مثل الزوج أو الزوجة أو القرين المثلي أو الخطيب (الخطيبة) المثلي المُزمع أو القرين المثلي/غير المتزوج من الشخص الآخر.

الأطفال
بشكل عام لا يمكن للأطفال العيش في المملكة المتحدة إذا كان أحد والديهم يعيش في بلد آخر. إلا أن هناك استثناءات لهذا عندما يكون أحد الوالدين المقيمين في المملكة المتحدة مسئولًا بمفرده عن الطفل أو يكون قادرًا على إثبات أن هناك أسباب جدية تدعو لعدم انفصاله عن الطفل. وهذا عادة ينطبق عندما:
· يكون الوالد الذي يعيش أو القادم للعيش في المملكة المتحدة مسؤولًا بمفرده عن الطفل أو
· يكون أحد والدي الطفل ميتًا وإما يعيش الوالد الذي على قيد الحياة في المملكة المتحدة أو قادمًا للعيش فيها.
وفي هذا السياق، يحدد ويشمل مصطلح "أحد الوالدين" كلًا من زوج الأب وزوجة الأم والآباء بالتبني.

من هو الطفل؟
يجب عند التقدم بطلبهم أن يكون عمر الطفل أقل من 18 عامًا. ومن الضروري أيضًا أن يثبتوا أنهم لديهم مستوى من الاعتماد على الشخص المستوطن أو المتقدم بطلب للاستيطان في المملكة المتحدة. ولكي يكون الأطفال مؤهلين، يجب ألا يكونوا متزوجين أو منخرطين في قران مثلي ويجب أن يكون مقر إقامة الوالدين كاف لهم أنفسهم وللطفل للعيش بدون الحاجة إلى لخزانة الدولة.


سيتم منح إذن مؤقت لمدة أقصاها عامين لأحد الوالدين الذي يتعين عليه العيش في المملكة المتحدة لرعاية الطفل. وسيتم منح الطفل المتقدم بالطلب مدة الإقامة نفسها الممنوحة لأحد الوالدين. وبالإضافة إلى ذلك، في حال دخول الأطفال إلى المملكة المتحدة مع قرين لأحد والديهم، فسيتم عادة منحهم المدة نفسها الممنوحة للقرين (بحد أقصى ستة أشهر).

الطفل المُتَبنى
يشمل تعريف الطفل أيضًا الطفل المُتبنى طالما تم إجراء أمر التبني الأجنبي في بلد على "القائمة المحددة" ومُتضمن في أمر التبني (تحديد التبني بالخارج) لعام 1973. فالطفل الذي تم تبينه في مثل هذا البلد سوف يتم منحه عادة إذن بالبقاء في المملكة المتحدة بشكل دائم إذا كان كلا والديه مستوطنين في المملكة المتحدة أو إذا كان أحد الوالدين الذي يتطلع إلى دخول المملكة المتحدة هو المسؤول وحده عن الطفل.

أحد والدي الطفل المقيم في المملكة المتحدة
يمكن لأحد الوالدين للطفل المقيم في المملكة المتحدة القدوم إلى المملكة المتحدة إذا تم استيفاء شروط معينة.
فيجب أن يكون أحد الوالدين والدًا لطفل:
· عمره أقل من 18 عامًا عند تقدمهم بطلب للحصول على التأشيرة أو
· مواطن بريطاني أو مستوطن في البلاد.
يتعين على هؤلاء المتقدمين بالطلب أن يكونوا مسؤولين وحدهم عن الطفل وألا يكون أحد والدي الطفل المقيم في المملكة المتحدة قرينًا لأحد منهم.

الأقارب كبار السن
يمكن لكبار السن التقدم بطلب للانضمام إلى شخص في المملكة المتحدة إذا كانوا معتمدين بالكامل/بشكل أساسي ماليًا على القريب المستوطن في المملكة المتحدة. ولكي يكونوا مؤهلين لذلك،يجب ألا يكون لهم أقارب آخرين وثيقي الصلة بهم في بلدهم يمكن أن يعولوهم ويجب أن يكونوا معتمدين كلية على الشخص المستوطن في المملكة المتحدة.

ويتعين على الشخص المستوطن في المملكة المتحدة الذي يرغبون في الإقامة معه أن يكون شاغلًا لمحل إقامة وحده أو يملكه بالكامل ويجب على القريب كبير السن ألا يطلب المساعدة من خزانة الدولة. ويتعين على هؤلاء الذين يرغبون في الاستيطان في المملكة المتحدة في إطار هذه الفئة أن:
· يكون الوالدين أرامل وتتراوح أعمارهم من 65 فأكثر أو
· يسافر الوالدين أو الأجداد معًا إذا كان سن أحدهم يتراوح بين 65 عامًا فأكثر.

ويمكن للأطفال والأشقاء والأعمام والعمات الذين تتجاوز أعمارهم سن 18 وكذلك الآباء والأجداد الذين تقل أعمارهم عن سن 65 طلب الاستيطان في ظروف استثنائية بشرط استيفائهم للمعايير المذكورة أعلاه.

لم شمل الأسرة
يمكن لطالبي اللجوء التقدم بطلب لأفراد الأسرة للدخول إلى المملكة المتحدة بموجب برنامج لم شمل الأسرة إذا كانوا منفصلين، وفي بعض الظروف، يمكن منحهم الإذن نظرًا لظروف إنسانية. ويتعين على أفراد الأسرة هؤلاء أن يكونوا جزء من وحدة الأسرة قبل الانفصال عنها (على سبيل المثال: الزوجين والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا).